الرمز في شعر عبد الاله الياسري

نشاط علمي
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 29-9-2022 وعلى قاعة (المعارف) ، رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية فرع الادب للطالب (يعقوب حميد عبيد )، والموسومة بـ (الرمز في شعر عبد الاله الياسري) .
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د خضير عباس درويش/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ. د مها فاروق عبد القاهر/ جامعة بغداد – كلية التربية –ابن رشد / عضواً
3- أ.م.د محمد عبد الرسول/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د عبد نور داود / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة .
وقد جاء التمهيد متضمناً مفهوم الرمز لغة واصطلاحا وأهميته في الشعر ومترجما حياة الشاعر وبيان ثقافته وتجربته الشعرية التي أثرت في تشكيل فكره وشعره .
وتناول الفصل الاول : ، أنواع الرمز لدى الشاعر وقسم على اربعة مباحث ليتخصص المبحث الاول بالرموز الدينية ، والمبحث الثاني الرموز التاريخية ، والمبحث الثالث الرموز الاسطورية ، والمبحث الرابع تضمن الرموز الطبيعية .
اما الفصل الثاني : فقد تناول عدداً من القضايا الموضوعية التي عبر عنها الرمز في شعر عبد الاله الياسري ،وجاء بثلاث مباحث ، ضم المبحث الاول رموز المرأة ، والمبحث الثاني الشكوى والحنين ، والمبحث الثالث الرثاء. .
والفصل الثالث تناول : البناء الفني في شعر عبد الاله الياسري ،وجاء بثلاث مباحث ، ضم المبحث الاول الصورة الشعرية ، والمبحث الثاني ترميز الالوان وأثرها في البناء الفني ، والمبحث الثالث تناول الخصائص الفنية للرمز في شعر عبد الاله الياسري .
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها : ” بدأ الرمز لدى الشاعر عبد الاله الياسري في حقبة مبكرة من عالمه الشعري ، فكان محدود الدلالة ، بسيطاً ، متصلاً بالتعبير عن هموم ذاتية ، وعاطفة متقدة ، لشاب يبحث لنفسه عن وجود ، أو قرار في عالم مضطرب وقلق – إنَّ الرمز منح لغة الشاعر عبد الاله الياسري طاقات إيحائية غير محددة ، مكنتها من تجديد مداليلها ، من خلال تكثيف الصور والتعبير غير المباشر واعتماد الاساطير ، وكسر الروابط اللغوية المألوفة- غلب على شعره الطابع السياسي ، حيث كان من أهم القضايا التي شغلت تفكيره هي قضية الصراع مع النظام السابق ، وقضية الصراع بين السلطة الذكورية والانثوية .”
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكَريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) و عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الابداع والتميز في مسيرته العلمية .