شعبة الاعلام تحاور مدير التسجيل

شعبة الاعلام تحاور مدير التسجيل
في مقابلة خاصة مع السيد مدير شعبة التسجيل في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء الدكتور (حازم علاوي عبيد الغانمي ).

  • تحدث عن طبيعة عمل الشعبة والمهام المناطة بها ؟
    -” تعد شعبة التسجيل من الشعب الحيوية في الكلية إذ تقوم بمجموعة من المهام بدأ باستقبال الطلبة الجدد وتسجيلهم بما يتطابق والتعليمات الوزارية وارسال قوائم قبولهم الى رئاسة القسم ، وعملية تسجيل الطلبة الجدد تتم من خلال استلام استمارات التسجيل من قبل لجنة ” لجنة استقبال وتسجيل الطلبة الجدد ” والتي تضم استمارة مملوءة بالمعلومات الخاصة للطالب واستمارة طلب هوية واستمارة اختيار القسم العلمي ، عدا قسم اللغة الانجليزية الذي يكون التقديم اليه مركزياً مع المستمسكات الرسمية للطالب ، ويتم تدقيقها والتأكد من صحة ما ورد فيها ووضعها في ملفه ثم يتم التوقيع عليها من قبلنا ، وهنا ننوه الى وجوب حضور الطالب بشخصه ، ولا يجوز الانابة عنه لغرض استكمال مستلزمات التسجيل خلال فترة لا تتجاوز الاسبوعين من تاريخ صدور قوائم القبول المركزي وبعكسه يكون قبول الطالب ملغياً ويسقط حقه في الدراسة، وبعد انتهاء مدة التسجيل بعشرة ايام يباشر الطالب في الدوام بعد توزيعهم على الاقسام العلمية ، ليراجع الطالب بعدها القسم العلمي المعني لغرض المباشرة ، وقد تم اكمال الاستعدادات لتسجيل الطلبة الجدد بعد ظهور القبول المركزي .
  • المهام الاخرى ؟
  • ولشعبة التسجيل مهام عديدة اخرى إذ تقوم وحدة شؤون الطلبة التابعة لشعبة التسجيل ، بإعداد قوائم الطلبة الناجحين واعداد بطاقة درجات لكل طالب بالتعاون مع اللجنة الامتحانية ، كما تقوم بإعداد قوائم بأسماء الطلبة الناجحين ومعدلاتهم وتسلسلاتهم وارسالها الى رئاسة الجامعة لإصدار الاوامر الجامعية بتخرجهم ومن ثم يتم اصدار الاوامر الادارية بذلك من قبل الكلية ، كذلك يتم تنزيل درجات الطلبة ومعدلاتهم وجميع التفاصيل المتعلقة بوثائقهم على البرنامج الخاص بالوثائق ، واعداد احصائيات تفصيلية بالطلبة الناجحين لكل سنة دراسية ، وحفظ اضابير الطلبة، وارشفتها الكترونياً وإنجاز الاحصائيات ، والاجابة على الكتب الواردة بشأن الطلبة كافة ، كما نقوم بترويج معاملات انتقال الطلبة والاستضافة من والى الكليات المناظرة وفقاً للضوابط والتعليمات الوزارية ،وتعديل الترشيح ، وتقوم وحدة الوثائق بتزويد الطلبة بالوثائق والتأييدات والشهادات الجدارية ، والاجابة على كتب صحة الصدور الخاصة بالوثائق والشهادات والاجابة على الكتب الرسمية الخاصة بالمتخرجين والاحتفاظ والمتابعة الدورية لسجل الصادر السري الخاص بالوثائق والشهادات
  • وعن خطة القبول؟
  • تحدث السيد مدير التسجيل قائلاً : ” إنّ خطة القبول للدراستين الصباحية والمسائية تكون وفق خطة الاقسام العلمية وطاقتها الاستيعابية في استيعاب الطلبة مع الحفاظ على الرصانة العلمية .
  • وعن شروط وإجراءات التقديم للدراسة المسائية ؟
  • اجاب الدكتور (حازم الغانمي ) :” يشترط في المتقدم الى الدراسة المسائية أن لا يقل معدله عن الحدود الدنيا الواردة ضمن التعليمات الوزارية في دليل إجراءات وشؤون الطلبة للعام الدراسي (2022-2023 )، إذ حددت التعليمات أن يكون الحد الادنى للمعدل (60) % وأعطت الصلاحية لتخفيضه (3) درجات ، وان يجلب الطالب وثيقة الدراسة الاعدادية أو يتعهد بجلبها بالنسبة لخريجي الدراسة الاعدادية ويجري الفحص الطبي ويملأ الاستمارة الخاصة بالتقديم ويرفق مستمسكاته ويجري الكفالة الخاصة بالقبول وغيرها من الاجراءات التي يبلغ بها الطالب عند مراجعته لشعبة التسجيل في الكلية ، ومستمرة شعبة التسجيل باستقبال الطلبة المتقدمين للدراسة المسائية للعام الدراسي الحالي 2022-2023 .
  • كلمة اخيرة ؟
  • لابد من الاشارة الى الدعم والمتابعة المستمرة من قبل السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكَريطي ) ودوره في تذليل الصعاب وتهيئة جميع الاحتياجات الخاصة بشعبة التسجيل ، كما اوجه شكري لشعبة الاعلام لتغطيتها لجميع نشاطات الكلية والمهام الادارية لجميع شعب الكلية ووحداتها .
    حاوره : الاعلامي (حيدر المعموري )