شعر الدكتور مجيد عبد الحميد ناجي – دراسة في  الموضوع والفن

( شعر الدكتور مجيد عبد الحميد ناجي ) في رسالة ماجستير ..
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 27-10-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / فرع الادب، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (علي طالب هاشم )، والموسومة بـ (شعر الدكتور مجيد عبد الحميد ناجي – دراسة في الموضوع والفن)
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د جاسم حسين سلطان / جامعة واسط – كلية التربية / رئيساً
2- أ. د ايمان مهدي مطر / جامعة الكوفة – كلية التربية للبنات/ عضواً
3- أ.م.د عبد نور داود عمران / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ. د محمد عبد الرسول جاسم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
-انتظمت الدراسة في ثلاثة فصول يسبقها تمهيد وتتلوها خاتمة .
إذ كشف التمهيد : عن ابرز المحطات في حياة الشاعر ونتاجه الشعري والاكاديمي.
وجاء الفصل الاول : ليختص بالموضوعات التي تطرق اليها الشاعر في ديوانه، وهو على اربعة مباحث ،المبحث الاول الموضوعات الذاتية وتضمنت الغزل والوصف الذي يتمثل بالمدن والرحلات ، والحنين والشكوى . اما المبحث الثاني فقد ضم الموضوعات الاجتماعية التي يشترك فيها الشاعر مع الاخرين وهي على ثلاثة اقسام : الاخوانيات ، والرثاء ، والمناسبات . والمبحث الثالث ، فقد تضمن الموضوعات الدينية ، وضم : مدائح الرسول (ص) واهل بيته (ع) ، ومراثيهم . والمبحث الرابع فقد عني بالموضوعات السياسية ويشتمل فقرتين : الشعر القومي ، والشعر الوطني.
وجاء الفصل الثاني : لدراسة الصورة الشعرية، وقسم على ثلاث مباحث ، تطرق الاول منها :على روافد الصورة الشعرية ، والثاني : دراسة وسائل تشكيل الصورة، والثالث :كان عن انماط الصورة الشعرية .
والفصل الثالث : جاء لدراسة اللغة الشعرية، وهو على ثلاث مباحث ،الاول :عن الالفاظ ، والثاني : تضمن الاساليب ، واتجه لدراسة التركيب الذي خرج الى اغراض بلاغية ، المبحث الثالث : فكان عن الايقاع الشعري ، وقسم على الايقاع الخارجي والايقاع الداخلي.
ومن النتائج التي توصل اليها الباحث ” يمكن القول ان الشاعر مجيد عبد الحميد من شعراء العراق الذي يعد الامتداد الحقيقي لجيل المدرسة الكلاسيكية الحديثة في العراق ، لما امتاز به اسلوبه المحافظ على طريقة النظم التي سار عليها الشعراء كـ ( محمد سعيد الحبوبي ، ومحمد رضا الشبيبي، والجواهري )، ولم يتأثر بالتجديد على مستوى الشكل – تميزت موضوعاته السياسية في الواقع الوطني والقومي بشيء من الجرأة والتشخيص ، فانمازت بأساليبها السهلة مازجاً بين الفكاهة والجد، واللّين والشّدة ، بحسب المواقف والمناسبات التي عالجها – يبدو ان تعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة وطبيعتها تتوقف على فحوى المناسبة والمقاصد التي يرومها الشاعر، وهذا يدل على ثقافة ادبية مردها سعة اطلاعه ، ودراسته الادبية “.
وبعد مناقشة علمية مستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر المناقشة عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .