موسوعة الاحاديث القدسية – دراسة تركيبية

“موسوعة الاحاديث القدسية ” في رسالة ماجستير..
نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 9-11-2022 وعلى قاعة (المعارف) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / فرع اللغة، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (ابراهيم عيسى درويش )، والموسومة بـ (موسوعة الاحاديث القدسية – دراسة تركيبية)
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د مكي محي عيدان/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م. د ابتسام عبد حسين / جامعة بغداد – كلية التربية للبنات / عضواً
3- أ.م.د عماد فاضل عبد / جامعة بابل – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- أ. د حسن عبد الغني/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وجاء في المقدمة :لكون الاحاديث القدسية مصدر مهم من مصادر التراث الاسلامي ، والاعتزاز بهذا التراث الامر الذي دفع الباحث لاتخاذها مجالاً للدراسة ، وهو محاولة لربط الدراسات النحوية بالاحاديث القدسية .
وتضمن منهج البحث مستويين من الدراسة : – المستوى النظري : ويتم عبر الرجوع الى المراجع والمصادر اللغوية وعرض الشواهد النحوية في الموضوع . – والمستوى التطبيقي : يجري فيه تتبع القاعدة النحوية في التراكيب الواردة في موسوعة الاحاديث القدسية ، ولحاظ موافقتها لتلك القواعد واتخاذها شاهداً نحوياً عليها .

  • وانتظمت الدراسة في ثلاثة فصول يسبقها مقدمة وتمهيد وتتلوها خاتمة .
    جاء التمهيد بمحورين ، المحور الاول كان نبذة حول الاحاديث القدسية ، والمحور الثاني حول مفهوم الدراسة التركيبية .
    وجاء الفصل الاول موسوماً : “بالجملة الاسمية وفيه مبحثان هما : الجملة الاسمية المطلقة ، والجملة الاسمية المنسوخة او المقيدة .

والفصل الثاني جاء موسوماً بـ (الجملة الفعلية)،وانطوى على ثلاث مباحث هي : الجملة الفعلية المثبتة، والجملة الفعلية المنفية ، والجملة الفعلية المؤكدة.
ثم الفصل الثالث الذي وسم بـ(العوارض التركيبية) ،ودرست فيه عارض الحذف ، وعارض التقديم والتأخير .

ومن النتائج التي توصل اليها الباحث : ” المبتدأ العَلم هو أقل انواع المعارف وروداً في الموسوعة ، مقتصراً على لفظ الجلالة وقلة من أعلام الانبياء المخاطبين- غلب على صلة المبتدأ الموصول في الاحاديث القدسية أن ترد جملة خبرية على الاصل وفعلية تحديداً ، مراعاة لعلم المخاطب قبل الخطاب مما تقتضيه الجملة في فعليتها – في الافعال التي تتعدى الى ثلاثة مفاعل لم يرد في موسوعة الاحاديث القدسية المفعول الثالث صريحاً انما نابت الجملة الاسمية عنه ، وكفت مجال طلبه – في مجال تعدية الفعل الى المفعولات لم يرد ذكر المفعول المطلق المبين لعدد مرات الفعل في الموسوعة صراحة ، بل ورد نائباً عنه في العدد ” .
وبعد مناقشة علمية مستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة ، عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .