العنف ضد المرأة

ندوة تثقيفية..
اقيمت في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الاربعاء الموافق 14-12-2022 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ (حسين علي عبد اللطيف ) في كلية التربية العلوم الصرفة ، ندوة تثقيفية تحت عنوان (العنف ضد المرأة ) ، ادارها وبكفاءة وانسيابية السيد معاون العميد للشؤون الادارية والتدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين الازيرجاوي ) ، وفي بداية الندوة رحب بالسادة الحضور ، ثم تطرق الى ظاهرة العنف ضد المرأة ، حيث اشار الى ان ظاهرة العنف بشكل عام والعنف ضد المرأة بشكل خاص، هي ظاهرة قديمة وربما نستطيع القول منذ بدء البشرية ، ولكن في الفترة الاخيرة توسعت هذه الظاهرة وبشكل كبير مما ادى الى تأثيرها على النسيج المجتمعي .
وعرج الى اسباب هذه الظاهرة ، حيث اشار الى ان هناك العديد من الاسباب منها طبيعة المجتمع القبلي ، والعادات ، والتقاليد ، والاوضاع الاقتصادية والمستوى التعليمي فضلاً عن الظواهر الدخيلة على المجتمع كتعاطي المخدرات كما اكد على ان للغزو التكنلوجي في مجال الاتصالات ، وظهور الانترنت ، ومواقع التواصل الاجتماعي اصبحت لها دور مساهم في العنف ضد الامرأة .
وفي السياق نفسه اشار الى انواع العنف حيث اكد ان هناك العديد من انواع العنف ضد المرأة ، كالعنف النفسي ، والجسدي ، والمادي ، والجنسي .
كما اشار المحاضر الى عدم وجود قانون صريح يحمي المرأة من العنف وقد فشل البرلمان العراقي في عدة جلسات من اقرار قانون يجرم العنف ضد المرأة .
وشدد على حقيقة ان المرأة نصف المجتمع ، فهي الام والزوجة والاخت والابنة .
واضاف الازيرجاوي : وجوب قيام المؤسسات الحكومية والدينية بواجبها الشرعي، والاخلاقي ، وتلتزم بدورها الهام لمعالجة هذه الظاهرة الخطرة ، والتي اخذت تنهش بالمجتمع ، والعمل على تحييدها ، مع الزام المؤسسات الاعلامية بمنح حيز كبير في برامجها التثقيفية والحوارية ، للتطرق للعنف بشكل عام والعنف ضد المرأة بشكل خاص .
هذا وحضر الندوة طلبة المرحلة الاولى في كلية التربية للعلوم الصرفة والسيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي ) فضلاً عن السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة ( حميدة عيدان ).