Toxic femininity in Selected Contemporary Feminists ,Books ;A Critical Stylistic Analysis

مناقشة علمية في قسم اللغة الانجليزية..
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاربعاء الموافق 14-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية / فرع اللغة ، للطالبة ( اماني داود سلمان ) والموسومة بـ ( Toxic femininity in Selected Contemporary Feminists ,Books ;A Critical Stylistic Analysis )
وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د رعد شاكر النواس/ جامعة ذي قار – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د غانم جويد عيدان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3-أ.م.د ريث زهير عبد الامير / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د نداء حسين فهمي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
هذه الدراسة عبارة عن تحليل اسلوبي نقدي ( C S A) للمفاهيم السامة في كتب نسوية معاصرة مختارة .
وهدف الدراسة : استكشاف الاستراتيجيات اللغوية ، الى جانب الادوات التي تقحم بها هذه النصوص المفاهيم السامة ، علاوة عن ذلك ، فأنها تكشف عن ايديولوجيات سامة في الكتب النسوية المعاصرة.
وسعت الدراسة للإجابة على الاسئلة الاتية: 1- ما هي الاستراتيجيات اللغوية التي تستخدمها الكاتبات النسويات المعاصرات لتشريع النسوية السامة باعتبارها تمكين للمرأة في كتبهن؟ . 2- كيف تحاكي الاستراتيجيات اللغوية المستخدمة في النصوص ايديولوجيات النسوية السامة؟. 3- ما هي ايديولوجيات النسوية السامة في كتب النسويات المعاصرات ؟
استخدمت الباحثة المنهج المفاهيمي النصي ( Textual –Conceptual Model) المقترح من قبل Lesly Jeffries (2010) والخاص بتحليل الاسلوب النقدي ( C S A) . بالإضافة الى ذلك ، تم استخدام نهج نوعي في تحليل البيانات متبوعاً بفحص احصائي لشرح اهمية البيانات المكتسبة ، لاستكمال نتائج التحقيق النوعي .
واستناداً الى النتائج فمما توصلت الدراسة الى ” ان الكاتبات يستخدمن ادوات تحاكي استراتيجيات لغوية معينة لخداع النساء بواقع تمكين مبطن بأفكار النسوية السامة – ادوات التلميح والافتراض لها اعلى معدل استخدام حيث يعتبر الافتراض المسبق هو الاستراتيجية الاكثر استخداماً في هذه الاداة ، لكم الضمنية التقليدية ظهرت ايضاً بشكل متكرر في المقتطفات الستة المختارة علاوة على ذلك ، دفع عدد الاستراتيجيات اللغوية المستخدمة الباحثة الى التعرف على بعض الايديولوجيات السلبية والسامة التي غرستها هذه الكاتبات النسويات في كتبهن “
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة ، اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة الانجليزية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) ، وعدد من تدريسي وطلبة الكلية فضلاً عن عدد من اصدقاء الطالبة وذويها، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها الموفقية في مسيرتها العلمية