العوامل الجغرافية المؤثرة في زراعة النخيل وانتاجه في مزرعتي فدك للعتبتين العلوية والحسينية المقدستين

كلية لتربية للعلوم الانسانية تناقش العوامل الجغرافية المؤثرة في زراعة النخيل وانتاجه
جرت في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاحد الموافق 25/ 6/ 2023 وعلى قاعة (المعارف) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية/ الجغرافية البشرية، التي حملت عنوان (العوامل الجغرافية المؤثرة في زراعة النخيل وانتاجه في مزرعتي فدك للعتبتين العلوية والحسينية المقدستين) للطالبة (زهراء قاسم محمد ) .
تهدف الدراسة : الوقوف على اهم العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر على زراعة وانتاجية التمور ، واجراء وصف مورفولوجي للمنطقتين خلال عملية جمع البيانات والتوجه بالنتائج التي تستثمر لرفع المعوقات في انتاجية التمور .
ومما استنتجته الدراسة : تعد نخلة التمر من اهم الاشجار المزروعة التي يرتبط وجودها بالأصالة والحضارة ، اصبحت من اهم الاقتصاديات التي تعتمد عليها الكثير من الدول كونها تتحمل الظروف المناخية القسية – يدخل التمر في العديد من الصناعات ، كالدبس والخل والمربى كما يدخل في صناعة الحلويات وله اهمية تجارية من خلال تصديرها ودخول العملة الصعبة للبلاد.
ومما اوصت الباحثة به : التشجيع على اقامة المشاريع الحكومية المشابه لمزرعتي فدك لزراعة اشجار النخيل في محافظتي كربلاء والنجف وعموم المحافظات – التعاون المشترك بين القطاع الحكومي والعتبات من اجل نقل الخبرات ولمعرفة المشاكل والتحديات التي تواجه القطاعين .
وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في الجغرافية .