تقييم جغرافي لاتجاهات النمو الحضري في النطاق الصحراوي لمدينة كربلاء

مناقشة :التقييم الجغرافي لاتجاهات النمو الحضري في النطاق الصحراوي لمدينة كربلاء.
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين الموافق 26/ 6/ 2023 وعلى قاعة (المعارف) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية/ الجغرافية البشرية، التي حملت عنوان (تقييم جغرافي لاتجاهات النمو الحضري في النطاق الصحراوي لمدينة كربلاء) للطالبة (تماضر سهم عبد الزهرة ) .
جاءت الدراسة على جانبين : الاول تضمن البيانات الرسمية للنمو العمراني وحجم السكان وكثافتهم ، اما الجانب الثاني فقد تضمن الجانب الميداني من خلال استمارة استبيان موزعة على الاحياء السكنية في النطاق الصحراوي.
تهدف الدراسة : معرفة اتجاهات التوسع العمراني المستقبلي في مدينة كربلاء، وما هي ابرز الاستراتيجيات الحضرية المتبعة للنمو العمراني ضمن الانطقة الصحراوية ، اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي في تحليل القضايا التي تخص الدراسة.
ومما استنتجته الدراسة : “ان موقع المدينة من العوامل التي اثرت على نمو المدينة ، إذ تقع مدينة كربلاء المقدسة ضمن الاقليم المتباين بين السهل الرسوبي والهضبة الغربية وهذا له علاقة بالنمو الحضري للمدينة وكيفية بناء الوحدات السكنية وتوزيع فضاءاتها- تشهد مدينة كربلاء توسعاً عمرانياً وحضرياً نحو اجزائها الشمالية الغربية ،والغربية والجنوبية الغربية التي تمثل النطاق الصحراوي للمدينة اكثر من أي محور آخر”.
ومن توصيات الباحثة جاء : ضرورة تحسين وتكامل الخدمات المجتمعية في منطقة الدراسة – ضرورة ان تعمل الدوائر الحكومية لإعداد مخطط اساسي جديد للمدينة يأخذ في نظر الاعتبار النمو السكاني الحاصل في الحاضر والمستقبل مع تحديث استعمالات الارض كل خمسة اعوام .
وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في الجغرافية .