الترب واثرها في انتاج العنب في ناحية الانصار – محافظة صلاح الدين

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق 6/ 7/ 2023 وعلى قاعة (المعارف) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية ، التي حملت عنوان (الترب واثرها في انتاج العنب في ناحية الانصار – محافظة صلاح الدين) للطالب (براك فارس شنتر ) .
وتكونت هيكلية الدراسة من اربعة فصول : الفصل الاول الاطار النظري ، والفصل الثاني كان حول تاريخ زراعة العنب في العالم والعراق والاهمية الغذائية والصحية للعنب، والفصل الثالث تناول المقومات الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة ،في حين تناول الفصل الرابع والاخير التحليل الاحصائي لخصاص التربة الفيزيائية والكيمائية.
ومن اهداف الدراسة جاء : معرفة انواع الترب وتوزيعها الجغرافي في منطقة الدراسة ومدى ملائمتها لإنتاج العنب – والتعرف على الآفات والامراض التي تصيب الاعناب ومدى تأثيرها على الانتاجية .
وتمثلت اهمية الدراسة : يتصدر العنب الفاكه من حيث عدد الاشجار في البلاد بنسبة 34% من مجموع اشجار الفاكهة ولموقع منطقة الدراسة القريب من العاصمة بغداد .
واستخدم الباحث في دراسته : المنهج المحصولي والمنهج الوصفي .
ومن الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث جاء : ” استخدام نظام ري تقليدي بنسبة 85% مما اثر سلباً على التربة – استخدام الاسمدة الكيميائية بشكل مفرط دون معرفة الحاجة الحقيقية للتربة مما ادى الى تحويلها الى سموم تميت الكائنات التي تحتاجها التربة.
وقدم الباحث مقترحات عدة جاء منها :” استخدام طرق ري حديثة من اجل تقليل صرف المياه والحفاظ على التربة من التملح- عدم الري من الابار والبزول الا بعد اجراء التحليلات المختبرية اللازمة .هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في الجغرافية.