تحليل جغرافي الاسعار الاراضي في مدينة كربلاء المقدسة وانعكاساته على البيئة الحضرية

مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاربعاء الموافق 5/ 7/ 2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية ، التي حملت عنوان (تحليل جغرافي الاسعار الاراضي في مدينة كربلاء المقدسة وانعكاساته على البيئة الحضرية) للطالب (سليم حسين جاسم ) .
ومن اهداف الدراسة جاء : دراسة العوامل الجغرافية ومعرفة ايهما اكثر تأثيرا على اسعار الاراضي في مدينة كربلاء المقدسة – معرفة تأثير تقلب الاسعار على التركيب الداخلي لمدينة كربلاء .
وتمثلت اهمية الدراسة : من الناحية الاكاديمية : يعد موضوع اسعار الارض مجالا حيوياً في جغرافية المدن من خلال اهتمامها بالتنظيم المكاني والتركيب الداخل الوظيفي ، ومن الناحية التطبيقية تعد مدينة كربلاء من المدن التي تشهد نمواً سكانياً كبيراً واتساعاً مساحياً متسارعاً الامر الذي يؤدي الى زيادة الطلب على الاراضي لتلبية الاحتياجات المتعددة لساكني المدينة كالسكن والاستعمالات التجارية والصناعية والخدمات المجتمعية.
واستخدم الباحث في دراسته : المنهج التاريخي والمنهج الوصفي والتحليلي .
ومن الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث جاء : ” اظهرت الدراسة ان مدينة كربلاء شهدت توسعاً مساحياً سريعاً خلال المدة من 1955-2022 بعد ان كانت (44.7) هكتاراً عام 1955، اصبحت في عام 2022 (14850.1) هكتاراً – ان مدينة كربلاء تضم ثلاثة انظمة للنقل هي النظام العضو الذي يسود المنطقة التقليدية القديمة والنظام الخطي الذي شق في جسم المدينة القديمة كشارع العباس وشارع الحسين (عليهم السلام) ، اما الثالث فهو النظام الشبكي الذي اعتمد في التوسع الجديد للمدينة ) وقد ساهمت هذه الانظمة في تباين اسعار الارض في مدينة كربلاء.
وقد اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في الجغرافية.وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور (أحمد عبد الحسين عطية)