الملكة آن ودورها السياسي في إنكلترا حتى عام 1714م

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الحديث
جرت صباح يوم الأربعاء الموافق 25/10/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الحديث للطالبة (صابرين ناجح كاظم) والموسومة بــ (الملكة آن ودورها السياسي في إنكلترا حتى عام 1714م).
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ الدكتور (عدي محسن غافل).
وتهدف الدراسة للكشف عن الدور السياسي للملكة آن في إنكلترا خلال الفترة الانتقالية بين نهاية حكم أسرة تمثلت بآل ستيوارت ومجيء حكم أسرة هي آل هانوفر.
تضمنت الدراسة مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، حيث جاء الفصل الأول: النشأة والتكوين والذي قسم على ثلاثة مباحث، وتلاه الفصل الثاني: الذي بين السياسة الداخلية لإنكلترا في عهد الملكة آن، كما وسلط الفصل الثالث: الضوء على السياسة الخارجية لإنكلترا .
ومن بعض النتائج التي توصلت أليها الدراسة هي: “استمر حكم الملكة آن (12) عاماً وبضعة أشهر (1702 – 1714م)، والذي تخلله العديد من الأحداث المهمة، كما وعدت فترة حكم الملكة آن، فترة انتقالية مهمة، بالإضافة الى ظهور شخصيات مؤثرة في الحياة السياسية الإنكليزية أمثال سارة جينغيز(زوجة جون تشرشل) صديقة الملكة المقربة”.
وترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور(حيدر صبري شاكر).
وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي الكلية وطلبتها.