نشأة الشيعة الأمامية في حلب ونشاطهم الفكري حتى نهاية القرن الخامس الهجري

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الإسلامي
جرت صباح يوم الأربعاء الموافق 25/10/2023 وعلى قاعة (المعارف ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الإسلامي للطالبة (هيام حسن علي) والموسومة بـ (نشأة الشيعة الأمامية في حلب ونشاطهم الفكري حتى نهاية القرن الخامس الهجري).
وقد أشرف على الرسالة الأستاذ المساعد (بيداء محمد عبد).
جاءت الدراسة للبحث في نشأة الشيعة الأمامية في حلب ونشاطهم الفكري بعد نهاية القرن الخامس الهجري من خلال أربعة فصول، حيث تحدث الفصل الأول عن: مدينة حلب في الموروث التاريخي، وخصص  الفصل الثاني الشيعة الأمامية في حلب، اماالفصل الثالث اختص: بالأسر الشيعية في حلب واختتمت الدراسة بالفصل الرابع: والذي حمل عنوان الأمامية في حلب ونشاطهم الفكري حتى نهاية القرن الخامس الهجري.
وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على عدد من كتب التاريخ فضلاً عن عدد من المصادر المترجمة.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة هي: أن مدينة حلب واحدة من المدن المهمة في العالم، كما تميزت مدينة حلب في تخطيطها العمراني وازدهرت من حيث الأبنية والاسوار والقلاع، كما أن الدراسة بينت دخول التشيع في حلب منذ دخول أبو ذر الغفاري الذي غرس بذرة التشيع الأولى في سواحل الشام.
وترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور(ميثم مرتضى مصطفى).
وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي الكلية وطلبتها.