Developmental Disorders Children s Communication at AL-Sibtain Acadwmy for Autism and Sociolinguistics Aspects of Autistic

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية / تخصص اللغة
جرت صباح يوم الأحد الموافق 29/10/2023 وعلى قاعة (المعارف)  في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنجليزية / قسم اللغة للطالبة (سحر حمودي كاظم) والموسومة بـ (Developmental Disorders Children s Communication at AL-Sibtain Acadwmy for Autism and Sociolinguistics Aspects of Autistic).
(الجوانب اللغوية الاجتماعية للتواصل لدى الأطفال التوحديين في أكاديمية السبطين للتوحد واضطرابات النمو).
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ مساعد الدكتورة (نداء حسين فهمي).
تبحث الدراسة الحالية في الأبعاد الاجتماعية اللغوية للتواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد الملتحقين بأكاديمية السبطين للتوحد واضطرابات النمو.
كما وتأتي أهمية الدراسة من الناحية الأكاديمية، سيقدم هذا البحث نظرة شاملة للجوانب الاجتماعية اللغوية لتواصل الأطفال المصابين بالتوحد من منظور اضطراب النمو، وهو أمر مفيد للباحثين المهتمين بهذا المجال.
وتسعى الدراسة الى تحقيق عدد من الأهداف وهي: استكشاف الجوانب الاجتماعية اللغوية للاضطرابات لدى الأطفال المصابين بالتوحد في أكاديمية السبطين، بالإضافة الى أثر تطبيق برنامج ABLLS-R على مهارات التعلم الأساسية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد،  كما أشارت الى الاختلافات في المهارات بين الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد والأطفال الذين ينمون عادة في فهم السياق الاجتماعي والقواعد واللغة غير الحرفية.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي: يمكن التعرف على الجوانب الاجتماعية اللغوية للاضطرابات لدى الأطفال المصابين بالتوحد في أكاديمية السبطين من خلال تحليل أنماط التواصل لديهم، واستخدامهم للغة، وتفاعلاتهم الاجتماعية”، بالإضافة الى استخدام النموذج والنهج اللغوي الاجتماعي يمكن أن يوفر فهمًا أعمق لقدرات التفاعل الاجتماعي والتحديات التي يواجهها الأطفال المصابون بالتوحد، مما يؤدي إلى تدخلات مستنيرة واستراتيجيات دعم لتعزيز مهارات التواصل الاجتماعي لديهم.
وأكدت الدراسة على عدد من التوصيات وهي: – يجب على المعلمين والمتخصصين في أكاديمية السبطين الاستمرار في إعطاء الأولوية لخطط التعلم الفردية والسلامة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، بما في ذلك دمج علاج النطق والاستشارات لتطوير المهارات اللغوية والاجتماعية وتوفير فرص التفاعل بين الأقران، وكما من الضروري مراعاة جميع أدوات الاتصال، بما في ذلك اللغة المنطوقة، والتواصل غير اللفظي، واللغة المكتوبة.
وترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور(حيدر كاظم خضير).وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).