فاعلية برنامج تدريبي معرفي لتطوير الحكمة المتوازنة لدى مرشدي مدينة كربلاء المقدسة و مرشداتها

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية
جرت صباح يوم الأحد الموافق 29/10/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / تخصص علم النفس التربوي للطالبة (رنا شاكر فضل) والموسومة بـ (فاعلية برنامج تدريبي معرفي لتطوير الحكمة المتوازنة لدى مرشدي مدينة كربلاء المقدسة و مرشداتها).
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ الدكتور(حيدر حسن عبد علي).
تمثلت مشكلة الدراسة بالإجابة على السؤالين الآتيين: هل أن المرشد التربوي في المدارس العراقية يتمتع بالحكمة المتوازنة في حل مشكلاته؟
وهل إن البرنامج التطويري في الحكمة المتوازنة الذي ستعده الباحثة يتناسب مع خلق القدرة للتعامل مع المشكلات التي تتطلب توازناً في الحلول اللازمة؟
وتنبع أهمية الدراسة في الأشارة الى الحكمة في معجم لالاند كونها علم الفلسفة في مجرى الكلام على الأزمنة اليونانية القديمة، وفي أزمنة متأخرة أيضاً، حيث ظلت البحوث العلمية في الحكمة محدودة جداً، وخاصة في علم النفس وتوفر بحوث علم النفس، بتركيزها على التفكير والسلوك، خاصة في سياق اجتماعي.
ويهدف البحث للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي معرفي لتطوير الحملة المتوازنة لدى مرشدي ومرشدات محافظة كربلاء المقدسة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج جاء منها: نتيجة درجات المجموعة التجريبية للمرشدين بخبرة 5 سنوات لما فوق على مقياس الحكمة المتوازنة بعد تطبيق البرنامج التدريبي كانت أفضل من درجاتهم قبل تطبيق البرنامج، ليدلل على فاعلية المعالجة التجريبية في الحكمة المتوازنة للمرشدين بحسب مستوى هذا المستوى من الخبرة. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).