أوضاع التعليم في سوريا 1985-2000 دراسة تاريخية

نشاط علمي
جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 31/10/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الحديث للطالبة (صنعاء حسين علوان) والموسومة بـ (أوضاع التعليم في سوريا 1985-2000 دراسة تاريخية.
وجاءت الرسالة تحت اشراف ا.م.د (نعيم عبد جوده).
تتحدث مشكلة البحث في تحليل الأساس السياسي والاجتماعي والاقتصادي للتعليم في سوريا خلال عهد الرئيس السوري حافظ الأسد، والتعرف على مجموعة المراسيم والتشريعات التي اصدرتها الحكومة السورية على المناهج الدراسية وطرق تدريسها من اجل تطوير التعليم بما يوافق التطور العلمي.
اعتمدت الدراسة على خطوات المنهج الوصفي والتاريخي في عرض الاحداث والوقائع التي مر بها التعليم في المدة 1985-2000 في سوريا ومتابعة ذلك في اطار المنهج التحليلي المقارن.
وقد وزعت الرسالة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول، الفصل الأول حمل عنوان (التعليم الرسمي 1985 – 1992) وقسم على ثلاث مباحث، اما الفصل الثاني كان عن (التعليم الرسمي في سوريا 1992- 2000) وجاء على ثلاثة مباحث، اما الفصل الثالث والأخير فقد ورد بعنوان (التعليم غير الرسمي والإدارة التعليمية  في سوريا للمدة(1985-2000) وتوزع على ثلاثة مباحث ايضاً.
ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة جاء منها: “أهتمت الحكومة السورية منذ الاستقلال عام 1946 بمسألة التربية والتعليم حتى أصبحت سوريا من اكثر الدول العربية حماسة ورغبة في تعليم أبنائها وأرسال أطفالها الى المدارس من اجل اكسابهم العلم والمعرفة – يوجد دافع قوي في ادخال كل ماهو حديث في مناهج التربية والتعليم في جميع المراحل الدراسية الابتدائية والاعدادية والثانوية والجامعات السورية من اجل مواكبة التطور العلمي العصري”.
وقد ترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور(حاتم راهي ناصر) وحضر جانباً من المناقشة السادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدارية كل من الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور(صلاح مجيد السعدي).