the representation of Vladimir putin in cnn online news reports in pre and post ukranine lnvasion: critical discourse analysis

قسم اللغة الإنجليزية يناقش رسالة ماجستير.
ناقش قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية صباح اليوم الثلاثاء 31/10/2023 رسالة ماجستير في تخصص علم اللغة للطالب (صادق حمزة حسين) والموسومة بـ (the representation of Vladimir putin in cnn online news reports in pre and post ukranine lnvasion: critical discourse analysis)
(تمثيل فلاديمير بوتين في تقاريرCNN الإخبارية عبر الانترنت في فترة ما قبل وبعد غزو أوكرانيا: تحليل الخطاب النقدي)
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ مساعد الدكتور(ريث زهير عبد الأمير).
وتنبع أهمية الدارسة في تصوير فلاديمير بوتين كشخصية سياسية في الخطاب الإعلامي، وبالتحديد في شبكة سي إن إن، قبل وبعد غزو أوكرانيا عام 2022. وللتحقق من كيفية تمثيل الخطاب الإعلامي زمنياً قبل وبعد هذا الغزو.
وقد تناولت الدراسة خطابات فلاديمير بوتين قبل وبعد غزو أوكرانيا، مرتبطة بتكرار حدوث بعض التعبيرات في هاتين الفترتين. وتتجلى مثل هذه التعبيرات بشكل واضح في المواقف التالية من خطاب سي إن إن:
فلاديمير بوتين مجرم يستخدم وسائل التدمير المختلفة، بما في ذلك الحرب النووية. معدل تكرار استخدام عبارات “الحرب النووية”، و”جريمة الحرب”، و”الإجرامي” في خطاب شبكة CNN‏ قبل الغزو هو    (6، 1، 1) مرات وبعد الغزو (15، 9، 4) مرات على التوالي، كما وصفت تقارير شبكة CNN الإلكترونية فلاديمير بوتين بأنه “ديكتاتور” أو “مستبد” أو “هتلر”. وكان تكرار حدوث هذه العبارات قبل الغزو (0، 0، 1) مرة، في حين أن عدد تكراراتها بعد الغزو (3، 5، 7) مرات متتالية, بالإضافة الى ذلك استخدم بوتين “العملية” كإشارة إلى “الحرب” أو “غزو” أوكرانيا كوسيلة للخداع لتضليل الغرب. هذه التعبيرات الثلاثة، العملية والغزو والحرب، هي حوادث أكثر وضوحًا بعد الغزو (8، 13، 23) مما ذكر قبل الغزو (2، 2، 12)، على التوالي.
وتهدف هذه الدراسة الى تحقيق ما يلي: التعرف على الهياكل الدقيقة المستخدمة لتمثيل بوتين قبل وبعد غزو أوكرانيا، ودراسة الاستراتيجيات الخطابية المستخدمة لتمثيل بوتين قبل وبعد غزو أوكرانيا، مقارنة خطابات تقارير CNN الإخبارية على الإنترنت التي كانت تمثل بوتين قبل وبعد غزو أوكرانيا.
وقد ترأس اللجنة العلمية الأستاذ مساعد الدكتور (توفيق مجيد أحمد) وحضر جانباً من المناقشة السادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والإدارية كل من الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور(صلاح مجيد السعدي).