إقليم الزاب في المغرب الإسلامي دراسة في الأحوال العامة نهاية القرن السابع الهجري

رسالة ماجستير عن: (إقليم الزاب في المغرب الاسلامي)
نوقشت صباح يوم الاربعاء الموافق 1/11/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الإسلامي للطالبة (دعاء جاسم جاهل) والموسومة بـ (إقليم الزاب في المغرب الإسلامي دراسة في الأحوال العامة نهاية القرن السابع الهجري).
جاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ مساعد الدكتور (محمد مهدي علي).
من الدوافع التي دعت لاختيار عنوان الدراسة هو التصدي للأحداث التاريخية التي شهدتها هذه المنطقة ولاسيما ان الدراسات الاكاديمية في الجامعات العراقية لم تتناوله بشكل منفصل عن تاريخ المغرب الأوسط ولم تبرز النواحي المهمة في تاريخه.
وجاءت هيكلية الدراسة قائمة على تمهيد وثلاثة فصول اعقبتها خاتمة.
حيث جاء الفصل الأول ليتحدث عن الاحداث السياسية والعسكرية في بلاد الزاب وعصر الولاة والتقلبات السياسية كما تناول الاحداث السياسية في عهد الصنهاجيين والمرابطين والموحدين، وقسم على ثلاثة مباحث، اما الفصل الثاني: فقد تناول الأحوال الاجتماعية والدينية والمذهبية في بلاد الزاب، وقسم على ثلاثة مباحث أيضاً، في حين الفصل الثالث: تناول النواحي الاقتصادية في بلاد الزاب كالزراعة والصناعة والتجارة مبيناً أهم المحاصيل الزراعية.
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة جاء من أهمها: بلاد ذات مساحة جغرافية مهمة ضمت مدن عديدة وكانت مساحته تصغر وتكبر تبعاً للأحداث والتبعية السياسية، كما ضمت بلاد الزاب عناصر سكانية متعددة الأعراق منها البربر سكان البلاد الأصليين والافارقة وبقايا الروم والعرب من طليعة الفتح ثم من الهجرات الهلالية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (هاشم ناصر حسين) أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي.