النزاهة الاكاديمية وعلاقتها بالعقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا

رسالة ماجستير عن: (النزاهة الاكاديمية وعلاقتها بالعقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا)
نوقشت صباح يوم الاربعاء الموافق 8/11/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / تخصص علم النفس التربوي للطالبة (خمائل محسن عليوي) والموسومة بـ (النزاهة الاكاديمية وعلاقتها بالعقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا)
جاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ الدكتورة (رجاء ياسين عبد الله).
تمثلت مشكلة البحث بأن معظم الاصطلاحات التعليمية تركز على المناهج الدراسية وطرق التدريس التي تم تعريفها بشكل ضيق على انها المحتوى الاكاديمي الذي يستهدف المعالجة الفكرية للطالب لكن يوجد شيء أساسي مفقود يمثل بسيكولوجية الطالب وسلوكه النزيه التي يمكن أن يكون اكثر أهمية من العوامل المعرفية.
تندرج أهمية الدراسة بأن النزاهة قيمة رئيسية ومهمة بأي مجتمع ويندرج تحت عباءتها أبعاد وقيم عديدة تدخل تركيبها وتسهم في بلورتها كحقيقة واقعية تمارس من قبل السلوكيات المختلفة للأفراد.
وتهدف الدراسة للتعرف على النزاهة الاكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا، التعرف على العقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا، كذلك التعرف على العلاقة بين النزاهة والأكاديمية والعقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا.
من أبرز ما توصلت إليه الباحثة من نتائج هي: يتمتع عينة البحث وهم (طلبة الدراسات العليا) بدلالة إحصائية مرتفعة في النزاهة الاكاديمية، إضافة الى تميز طلبة الدراسات العليا بدلالة أحصائية مرتفعة في العقول الخمسة، وجود نسبة أسهام عالية للعقول الخمسة في النزاهة الاكاديمية.
وحضر جانباً من المناقشة السادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في علم النفس التربوي. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور (صلاح مجيد السعدي)