كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة غماس للمدة من 2010 – 2021م

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية
جرت صباح يوم الأحد الموافق 9/11/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالب (سعدون جابر حربي موجد) والموسومة بـ (كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة غماس للمدة من 2010 – 2021م).
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ الدكتور (سمير قليح حسن).
تضمن الدراسة جمع البيانات والمعلومات من دوائر والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بموضوع الدراسة، وزيادة المؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها والاطلاع على واقعها فضلاً عن أجراء المقابلات الشخصية مع مدراء المدارس وبعض الموظفين في الدوائر الحكومية.
توصلت الدراسة الى أن التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية في المدينة بأنه غير متوازن على مستوى الاحياء السكنية، فضلاً عن كون الخدمات التعليمية في المدينة تعاني من ضعف نوعية الخدمات المقدمة وعدم مطابقتها لمعاير الجودة المحلية.
ومن المشاكل التي واجهت الدراسة والملخصة بعدد من التساؤلات هي: هل شهدت الخدمات التعليمية في مدينة غماس تطوراً منذ نشأتها وحتى وقتنا الحاضر؟، هل تتوزع الخدمات التعليمية بصورة متوازنة على مستوى الاحياء السكنية في المدينة؟
بنيت الدراسة على عدد من الفرضيات وهي: لقد مرت الخدمات التعليمية في مدينة غماس بمراحل تطورية كان لها الدور الفاعل في تشكيل الصورة النهائية لهذه الخدمات في المدينة، كان للعوامل الجغرافية (الطبيعية والبشرية) الأثر الكبير على الخدمات التعليمية في المدينة، ويتباين ذلك التأثير حسب قوة تأثير كل عامل.
ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي: تضم مدينة غماس على مختلف المراحل الدراسية ابتداء من رياض الأطفال والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الا انها تتباين من حيث العدد أذ يأتي التعليم الابتدائي بالمرحلة الأولى، أضافة الى عدم كفاية الأبنية المدرسية في مدينة غماس التي بلغ عددها(22) بناية فقط لتشغل(34)، مدرسة موجودة على واقع الحال.
وقد ترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور (حسين فاضل عبد)،