سياسة الرئيس جمال عبد الناصر في اقصاء وتصفية قادة ثورة يوليو 1952 – 1970

رسالة ماجستير تناقش: سياسة جمال عبد الناصر في تصفية ثورة يوليو
نوقشت صباح يوم الأربعاء الموافق 15/10/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الحديث للطالبة (رسل حامد صاحب) والموسومة بــ (سياسة الرئيس جمال عبد الناصر في اقصاء وتصفية قادة ثورة يوليو 1952 – 1970).
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذ الدكتور (حسين جبار شاكر).
قسمت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة جاء الفصل الأول بعنوان (التوجيهات السياسية والفكرية لتنظيم الضباط الاحرار) وقسم على ثلاثة مباحث.
في حين جاء الفصل الثاني تحت عنوان: (تصفية تنظيم الضباط الاحرار) وقسم على أربعة مباحث.
الفصل الثالث حمل عنوان (تفكيك مجلس قيادة الثورة) وقسم على ثلاثة مباحث وتطرق الى الصراع بين أعضاء مجلس قيادة الثورة وبين قائدهم جمال عبد الناصر.
اما الفصل الرابع والأخير فقد وسم بـ (إقصاء مجلس قيادة الثورة) وقسم على ثلاثة مباحث.
والمجال الزماني للدراسة حدد من سنة 1952 الى 1970، واعتمدت الباحثة في دراستها على مجموعة من المذكرات الشخصية كـ (“مذكرات عبد اللطيف البغدادي – مذكرات احمد نجيب – مذكرات صباح نصر – مذكرات خالد محي الدين).
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة جاء منها: حرص عبد الناصر على إظهار قيادة ثورة 23 يوليو متماسكة أمام الشعب والعالم أجمع لذلك فأنه كثيراً ما كان وراء رفض استقالات بعضهم سواء من مجلس الثورة أم الوزارة – قرر عبد الناصر التخلص من كل شخص يكون ولائه لغير ثورة 23 يوليو سواء كان ولاء سياسياً ام اجتماعيا ام دينياً، فكانت الضحية الأبرز مجموعة الضباط المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين فتخلص منهم لكونهم عدو أنفسهم فداء للجماعة “).
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (حيدر طالب حسين)، أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في التاريخ الحديث. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).