إثر المناخ على قراءات تصاريف وتلوث المياه في جدول الحسينية وبني حسن في محافظة كربلاء نموذجا

كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء تنظم دورة تدريبية عن إثر المناخ على قراءات تصاريف وتلوث المياه في جدول الحسينية وبني حسن في محافظة كربلاء نموذجا
نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر وبرعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) دورة تدريبية في قسم الجغرافية التطبيقية، ولمدة ثلاثة أيام في تمام الساعة العاشرة صباحاً للأيام 5-6-7/ 12/ 2023 وعلى احدى قاعات القسم، تحت عنوان: إثر المناخ على قراءات تصاريف وتلوث المياه في جدول الحسينية وبني حسن في محافظة كربلاء نموذجا.
وقد حاضر في الورشة كل من الأستاذ الدكتور (حسين فاضل عبد) والاستاذ مساعد الدكتور (سندس محمد علوان المدرس المساعد (زيد كميل).
تهدف الدورة الى بيان تأثير المناخ على قراءات تصاريف المياه في جدولي الحسينية وبني حسن في محافظة كربلاء في كيفية قراءة هذه التصاريف وعلاقتها بالعوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر على كمية ونوعية المياه في الجدولين وكذلك دراسة اهم مصادر التلوث الطبيعية والبشرية في الجدولين والمبازل المتفرقة منهما.
وتضمنت محاور الدورة: العناصر المناخية ومعدلاتها السنوية – العلاقة الإحصائية بين عناصر المناخ وكمية التصاريف السنوية 2012-2021 – إثر العوامل الطبيعية والبشرية على كمية الجريان النهري للجدولين.