الذكاء الموسيقي وعلاقته بما وراء المزاج لدى طلبة الفنون الجميلة

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش الذكاء الموسيقي وعلاقته بما وراء المزاج لدى طلبة الفنون الجميلة.
ناقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 12/12/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / تخصص علم النفس التربوي، للطالبة (زهراء إبراهيم صالح) والموسومة بـ (الذكاء الموسيقي وعلاقته بما وراء المزاج لدى طلبة الفنون الجميلة).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذة الدكتورة (رجاء ياسين عبد الله).
مشكلة الدراسة تمثلت بالإجابة عن التساؤل التالي هل توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الموسيقي وما وراء المزاج لدى طلبة الفنون الجميلة؟
وتهدف الدراسة الى التعرف على الذكاء الموسيقي لدى طلبة كلية الفنون الجميلة، وكذلك التعرف على ما وراء المزاج لدى طلبة كلية الفنون الجميلة، والفروق ذات الدلالة الإحصائية في الذكاء الموسيقي.
وتأتي أهمية الدراسة من الناحية النظرية: تعد إضافة الى المكتبة العراقية العربية – يعد متغير الذكاء الموسيقي من المتغيرات الحديثة في مجال العلوم التربوية والنفسية وله أهمية في حياة الطلبة، اما من الناحية التطبيقية: هو الاستفادة من البحث في المؤسسات التربوية وتطوير برامج التربية الموسيقية.
توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات جاء من أهمها: ان طلبة كلية الفنون الجميلة لديهم ذكاء موسيقي، كما بين النتائج ان طلبة الفنون الجميلة يتمتعون بما وراء المزاج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق الجنس (ذكور – اناث).
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (عباس علي شلال) أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في علم النفس التربوي. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)