زيجات الامام الحسن عليه السلام وبناته “دراسة تحليلية”

أطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تناقش زيجات الامام الحسن عليه السلام وبناته “دراسة تحليلية”
اجريت صباح يوم الثلاثاء الموافق 12/12/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم التاريخ / تخصص التاريخ الاسلامي للطالبة (كوثر محمد كاظم جواد) والموسومة بـ (زيجات الامام الحسن عليه السلام وبناته “دراسة تحليلية”).
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الأستاذ الدكتور (حسين كاظم حسون).
تضمنت الاطروحة التي حملت عنوان زيجات الامام الحسن عليه السلام وبناته على مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول جاء الفصل الأول ليدرس (معالم سيرة الامام الحسن(ع) ومفهوم الزيجات والزواج) فيما تناول الفصل الثاني (فرية كثرة طلاق الامام الحسن (ع)) أما الفصل الثالث الذي عنوانه (بنات الامام الحسن (ع) واراء المستشرقين).
وتهدف الدراسة الى نفض الغبار عن تلك الروايات التي تطاولت ومست شخص الامام الحسن عليه السلام.
توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات جاء من أهمها كانت سيرة الامام الحسن (ع) عرضة لهجمات مؤرخي السلطة، فالمطلع على مرويات سيرته الاجتماعية يجد كماً كبيراً من الموضوعات التي طالت سيرته المباركة ولا غرو إذا قلنا ان بني امية كانت لهم اليد الطولي في حث مؤرخيهم على تدوين تلك الموضوعات وقد سار على نهجهم العباسيين فيما بعد.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (هاشم ناصر حسين) أجيزت الاطروحة وحصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).