التحليل المكاني للصناعات التحويلية الكبيرة المتوقفة في محافظة كربلاء المقدسة

أطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء التحليل المكاني للصناعات التحويلية الكبيرة المتوقفة في محافظة كربلاء المقدسة
اجريت صباح يوم الاربعاء الموافق 13/12/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية / تخصص الجغرافية البشرية للطالبة (الاء حسين محمد الخفاجي) والموسومة بـ (التحليل المكاني للصناعات التحويلية الكبيرة المتوقفة في محافظة كربلاء المقدسة).
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الأستاذة الدكتورة (سلمى عبد الرزاق عبد).
تضمنت الاطروحة التي حملت عنوان التحليل المكاني للصناعات التحويلية الكبيرة المتوقفة في محافظة كربلاء المقدسة دراسة التحليل المكاني للمنشآت الصناعية التحويلية الكبيرة المتوقفة في كربلاء المقدسة والتي بلغ عددها (13) منشأة صناعية.
جاءت أهمية الدراسة لتسليط الضوء على اهم المشاكل والعقبات التي أدت الى توقف المنشآت الصناعية التحويلية الكبيرة في محافظة كربلاء، مع إيجاد استراتيجية قادرة على تشغيلها وتجديد عملياتها الإنتاجية وتطويرها.
مشكلة البحث: جاءت مشكلة البحث بتساؤل أساسي وهو هل لعدم الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي دور في توقف المنشآت الصناعية الكبيرة في محافظة كربلاء المقدسة؟ وتمخض عنه تساؤلات فرعية أخرى.
وتهدف الدراسة الى تحديد الإمكانيات الجغرافية المتاحة التي أسهمت في توطين الصناعات الكبيرة في محافظة كربلاء فضلاً عن العوامل الأخرى التي تقف وراء التوزيع الجغرافي لهذه المنشآت.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات جاء من أهمها أن المنشآت الصناعية قبل توقفها لعبت دوراً حيوياً في عملية التنمية الاقتصادية من خلال مساهمتها الفاعلة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لقطاع الصناعات التحويلية الكبيرة في العراق، خاصة قبل ظروف الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، رغم تأثر هذه المنشآت بظروف الحصار الاقتصادي.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (علية حسين علي) أجيزت الاطروحة وحصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في الجغرافية البشرية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسي وطلبة الكلية.