المرجعيات الثقافية في شعر السري الرفاء “ت362هـ”.

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش المرجعيات الثقافية في شعر السري الرفاء “ت362هـ”.
ناقشت صباح اليوم الخميس الموافق 21/12/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / تخصص الادب للطالبة (غفران علي حمود كاظم) والموسومة بـ (المرجعيات الثقافية في شعر السري الرفاء “ت362هـ”.).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ مساعد الدكتور (علي كريم حمدي).
تضمنت الرسالة التي حملت عنوان المرجعيات الثقافية في شعر السري الرفاء “ت362هـ” على مقدمة وثلاثة فصول متبعةً المنهج التاريخي والوصفي والتحليلي في دراسة النص الشعري، وتكفل الفصل الأول بدراسة (المرجعيات الدينية) وجاء على مبحثين، اما الفصل الثاني موسوماً بـ (المراجعات الأدبية) وضم مبحثين، اما الفصل الثالث فكان بعنوان (المرجعية التاريخية والاسطورية).
وتهدف الدراسة الى معرفة الأصول الثقافية التي شكلت مرجعية للشاعر وأفاد منها في إغناء تجربته الشعرية.
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها المرجعيات الثقافية تكتنز العديد من الأنساق التي من شأنها أن تكشف لنا عن تفكير أمة وعاداتها وتقاليدها في مختلف المجالات، تعد المرجعيات الثقافية من العوامل المهمة في توزيع مصادر الشاعر وزيادة ثروته الأدبية والثقافية، تميز شعر السري الرفاء بكثرة الإحالات المرجعية الثقافية من حقول معرفية متعددة تنبئ عن ثقافة غزيرة ثرَة لدى الشاعر ينهل منها مادته الشعرية.
وقد ترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور (حربي نعيم محمد).
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).