الشخصية المتفائلة وعلاقتها بعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش الشخصية المتفائلة وعلاقتها بعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا.
ناقشت صباح اليوم الاحد الموافق 24/12/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالبة (هدى حبيب حمزة) والموسومة بـ (الشخصية المتفائلة وعلاقتها بعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتورة (رجاء ياسين عبد الله).
مشكلة البحث: تمثلت بسؤال هل هناك علاقة بين الشخصية المتفائلة وعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا؟
أهمية الدراسة: جاءت أهمية الدراسة من ناحيتين: الأهمية النظرية وتكمن ب: 1-أهمية الفئة التي يستخدمها البحث وهم طلبة الدراسات العليا والذين يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع .2-يعد هذا البحث الأول محلياً وعربياً على حد علم الباحثة من زاوية الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الشخصية المتفائلة وعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا.
ومن الناحية التطبيقية تكمن أهمية البحث ب: 1.يعد نواة وفاتحة لإعداد برامج ودراسات مستقبلية مثمرة على الصعيد النظري والتطبيقي. 2.تكمن أهمية البحث في ضوء ما توصل اليه من توصيات ومقترحات حول استثمار ونماء العقل الى اقصى حد.
هدف البحث: ومن أهداف البحث جاء: التعرف على الشخصية المتفائلة لدى طلبة الدراسات العليا – التعرف على عقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا.
حدود البحث: تحدد البحث بطلبة الدراسات العليا لجامعة كربلاء من كلا الجنسين (ذكور – اناث) والتخصص (علمي – انساني) للعام الدراسي (2022-2023).
وقد توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة جاء منها “أن شريحة طلبة الدراسات العليا بصورة عامة يمتلكون شخصية متفائلة لكلا الجنسين فضلاً عن كلا التخصصين عن طريق تمتعهم بمستويات جيدة من مجالات الشخصية المتفائلة – أن شريحة طلبة الدراسات العليا بصورة عامة يمتلكون عقلية الانماء في كلا الجنسين والتخصصين”.
وقدمت الباحثة توصيات عدة جاء منها: “الاهتمام بتعزيز التفاؤل وذلك عن طريق إعداد برامج تدريبية وتعليمية التي تساعد على زيادتها بالطرق المناسبة لما لها من اثار إيجابية وتأثيرها على حياة الفرد، يستلزم ان تأخذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعين الاعتبار اختبار الشخصية المتفائلة لديها وتعميمه على الجامعات لخضوع الطلبة الى الاختبارات لقياس اختبار الشخصية المتفائلة لديهم بغرض تشخيص الطلبة واخضاعهم لبرامج تدريبية.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية)، أجيزت الدراسة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون الادارية الدكتور (صباح مجيد السعدي) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.