التحليل المكاني لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة “دراسة في جغرافية الصناعة

سالة ماجستير تناقش “التحليل المكاني لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة”
نوقشت ظهر اليوم الاحد الموافق 31-12-2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالبة (جنان عبد الرضا جلاب) والموسومة بـ (التحليل المكاني لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة “دراسة في جغرافية الصناعة).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ مساعد الدكتور (عدي فاضل عبد)
وتمثلت هيكلية الرسالة بمقدمة وستة فصول وخاتمة، الفصل الأول كان بمثابة نبذة تأريخية عن صناعة الأفران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة، اما الفصل الثاني فكان عن: عوامل التوطن الصناعي لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة، والفصل الثالث تناول: التوزيع الجغرافي لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة، في حين جاء الفصل الرابع ليتناول: مراحل إنجازوتيهية منتجات صناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة، اما الفصل الخامس فقد تناول المشاكل التي تعاني منها صناعات الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة، وجاء الفصل السادس والأخير ليتناول: الآفاق المستقبلية لصناعة الافران والمخابز بمدينة كربلاء المقدسة.
مشكلة الدراسة: جاءت مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات وهي: ما عوامل التوطن الصناعي لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة؟ أين تتوزع صناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء؟ ما المشاكل التي تعاني منها صناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء.
اهداف الدراسة: من اهداف الدراسة جاء:” بيان أهمية صناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة-تسليط الضوء على المقومات الأساسية الازمة لنشوء وتطور صناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء المقدسة الكشف عن طبيعة التوزيع الجغرافي لصناعة الافران والمخابز في مدينة كربلاء.
ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة جاء: إن العوامل الجغرافية (الطبيعية-البشرية-الاقتصادية) تمثل اطاراً مؤهلاً ومساعداً على تطور الصناعات والافران في مدينة كربلاء المقدسة ومما ساعد على ذلك طبيعتها من مناخ وتضاريس وتربة خصبة التي تتمثل بزراعة الحنطة والشعير والتي تشكل مواد أولية أساسية في الصناعات الافران والمخابز.

وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (سلمى عبد الرزاق عبد) قبلت الرسالة، ومنحت الطالبة درجة الماجستير في الجغرافية التطبيقية