النشاط الفكري لعلماء كربلاء في القرن التاسع عشر-دراسة تاريخية

مناقشة علمية
جرت ظهر اليوم الاحد الموافق 31/12/2023 وعلى قاعة المعارف في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ /تخصص التاريخ الحديث للطالبة (هدى سعد حمد طارش) والموسومة بـ (النشاط الفكري لعلماء كربلاء في القرن التاسع عشر-دراسة تاريخية)، وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (علي طاهر تركي).
تشكل هيكل الرسالة من: مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، تتبع الفصل الأول :( كربلاء المقدسة … قراءة في تبلور الحياة الفكرية)، وقسم على ثلاثة مباحث، وكرس الفصل الثاني للحديث عن ثنائية الصراع الاخباري –الاصولي …قراءة في الواقع التاريخي) وجاء بثلاثة مباحث، وبحث الفصل الثالث والأخير عن (أثر علماء كربلاء في التدوين والرواية التاريخية)، وقسم على ثلاثة مباحث ايضاً.
منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهجين: الوصفي التاريخي التقليدي والمنهج التحليلي.
مشكلة الدراسة: جاءت مشكلة الدراسة بتساؤلات عدة منها: ما هو سبب قتل بعض العلماء من قبل الوهابيين إذا كان هدفهم الأول هو النهب والسلب كما ذكرت المصادر التاريخية؟ ما ابعاد تأثير دروس قرة العين القزوينية على المجتمع الكربلائي تحديداً والعراق بشكل عام؟
الاستنتاجات: توصلت الباحثة الى استنتاجات عديدة جاء منها: عدت كربلاء من المدن التي حظيت بمكانة دينية وعلمية كبيرة في العالمين العربي والإسلامي وبالتالي أصبحت قبلة للأحرار وشعاراً لأهل العلم والمعرفة، شهدت كربلاء على مر العصور بظهور مختلف الفرق الإسلامية (المذهبية) واستقبال الناس لها بسبب الضغوط التي كانت تعيشها، وجهلهم لما تحتويه هذه الأفكار الجديدة لذلك حاولوا البحث عن أفكار جديدة يعتبرونها منقذاً لهم.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (رحيم عبد الحسين عباس) اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في التاريخ الحديث.