التغيرات المكانية لاستعمالات الأرض في مدينة المسيب باستخدام الاستشعار عن بعد

رسالة ماجستير تناقش التغيرات المكانية لاستعمالات الأرض في مدينة المسيب باستخدام الاستشعار عن بعد
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 11/1/2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالبة (زهراء رزاق راضي عذاب) والموسومة بـ (التغيرات المكانية لاستعمالات الأرض في مدينة المسيب باستخدام الاستشعار عن بعد).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذة الدكتورة (وسن شهاب احمد).
تضمنت الرسالة حساب مساحات الأصناف المختلفة ونسبة المئوية وتمثيلها على شكل مخرجات خرائطية بلغت نحو (32) خريطة موضوعية، تم من خلالها معرفة ومراقبة التغييرات أصناف استعمالات الأرض والتي اشتملت على أربع أصناف هي (الأراضي الزراعية، الأراضي العمرانية، الأراضي الجرداء، المياه)، ويتصدر صنف الأراضي العمرانية المستوى الأول لجميع سنوات الدراسة وبلغ اعلى نسبة لسنة (2022) التي سجلت (57,899%) من المجموع الكلي لمنطقة الدراسة, بينما كان أقل معدل نسبة مساحة لصنف الأراضي الجرداء (2.69%، 2.45%، 0.122%) للسنوات (1986، 2004، 2022) على التوالي. 
وتهدف الدراسة الى مسح أصناف استعمالات الأرض في منطقة الدراسة وبيان خصائصهم الكمية والنوعية باستخدام تطبيقات تقنيات الاستشعار عن بعد، بالإضافة الى ابراز دور التقنيات الجغرافية الحديثة في رصد تغيرات استعمالات الأرض ومحاولة التنبؤ بها مستقبلاً.
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها أثبات فاعلية وقدرة الاستشعار عن بعد في دراسة أصناف استعمالات الأرض في مدينة المسيب، وذلك لأنها هيأت ووفرت الكم الهائل من البيانات التي يمكن التعامل معها في التحليل والتفسير والكشف عن التغير وخلال مدة قصيرة ودقة كبيرة مقارنة بطرق المسح التقليدية، تم تصنيف مدينة المسيب حسب المؤشرات حيث يعتمد هذا التصنيف على المعادلات الحسابية خاصة بكل مؤشر وتمثلت منطقة الدراسة بأربع مؤشرات وهي (الأراضي الزراعية، الأراضي العمرانية، الأراضي الجرداء، المياه).
وقدمت الباحثة توصيات عدة جاء منها ضرورة الاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد في الدراسات الجغرافية في المجالات المختلفة وخاصة التقديرات في أصناف استعمالات الارض، كونها تعطي نتائج سريعة ودقيقة، تشجيع البناء الرأسي في منطقة الدراسة بدلاً من البناء الأفقي لاستيعاب الزيادة السكانية، وهذا ما تم ملاحظته في منطقة الدراسة من توسع عمراني غير منظم.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (نجم عبد الحسين نجم)، أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في الجغرافية التطبيقية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.