آيات الساعة في القرآن الكريم “دراسة دلالية نحوية” في ضوء منهج المدونة المغلقة

رسالة ماجستير في اللغة العربية تبحث: آيات الساعة في القرآن الكريم.
نوقشت صباح اليوم الاثنين الموافق 18/3/2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية تخصص اللغة للطالب (احمد إسماعيل علوان) والموسومة بـ (آيات الساعة في القرآن الكريم “دراسة دلالية نحوية” في ضوء منهج المدونة المغلقة).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (حسن عبد الغني محمد).
احتوت الرسالة على ثلاثة فصول يسبقها تمهيد، ومقدمة، وتتلوها خاتمة، التمهيد وفيه مطلبان الأول: منهج المدونة المغلقة، والثاني: لفظة الساعة في القرآن الكريم.
جاء الفصل الأول: ليتناول الأسماء الواردة في آيات الساعة، وتناول الفصل الثاني: الأفعال الواردة في آيات الساعة، أما الفصل الثالث فتحدث عن: التراكيب الواردة في آيات الساعة.
ركزت الدراسة على دور المصاحبات والمقيدات في رسم السمات والملامح لتلك الالفاظ، إذ ان هذه الالفاظ لها القدرة والقالبية على تكوّن التراكيب النحوية والدلالية مع اقرانها في سياق لغوي وهذا ما يميز ويرسم ملمحا للفظة القرأنيَّة ان لها قوة الاستدعاء لما يناسبها من الفاظ لتركيب الجمل.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج جاء منها: اكدت الدراسة أهمية فهم القرآن من القرآن المتسم بتفسير القرآن لما فيه إبراز للمعنى اللفظي العربي المستعمل في القرآن-ثبت للبحث إن الساعة المعرفة بالالف واللام في القرآن الكريم تدل على شخص الإمام المهدي ما اوصلنا الى هذا القول القرائن والمصاحبات التي ارتبطت بلفظة الساعة.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (هادي شندوخ حميد)، أجيزت الرسالة وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.