فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والاتجاه نحو مادة الاجتماعيات

رسالة ماجستير تناقش فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والاتجاه نحو مادة الاجتماعيات
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 24/3/2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ /تخصص طرائق تدريس التاريخ للطالبة (مروة حبيب عريبي) والموسومة بـ (فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والاتجاه نحو مادة الاجتماعيات).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (سعد جويد كاظم).
مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث بتساؤل: ما فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط والاتجاه نحو مادة الاجتماعيات؟
ومما جاء من أهمية البحث: “أهمية التربية كونها الركيزة الأساسية والمهمة في بناء المجتمع وهي التي تؤثر في البنى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لذلك المجتمع-قد يسهم البحث في تنمية اتجاهات طلبة الصف الثاني متوسط نحو مادة الاجتماعيات-يأتي هذا البحث استجابة للاتجاهات المحلية والعالمية الحديثة التي تنادي بضرورة الاهتمام بالطرائق الاستراتيجيات التدريسية الحديثة من خلال الوقوف على مدى فاعلية احدى الاستراتيجيات الحديثة”.
وتهدف الدراسة الى التعرف على: فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات-فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في اتجاه طلبة الصف الثاني متوسط نحو مادة الاجتماعيات”
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها: ان التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التخيلي كان له إثر اكتساب الطلبة مهارات عديدة أهمها مهارة صياغة الأسئلة وطرحها ومهارة اقناع الطرف الاخر بالإجابة، ان استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في التدريس أدى الى زيادة ثقة الطلبة بأنفسهم بعيداً عن الخجل والخوف عند تصويب الأخطاء.
وقدم الباحث توصيات عدة جاء منها ضرورة التنوع باستعمال استراتيجيات تدريس حديثة لتدريس طلاب المرحلة المتوسطة لمادة الاجتماعيات من قبل مدرسي التاريخ، كذلك ضرورة تضمين مناهج الاجتماعيات لبعض النصوص والأنشطة القائمة على التخيل باعتبار التخيل يبعد الملل والروتين الذي يصاحب دروس الاجتماعيات عادة.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (صادق عبيس منكور)، أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في طرائق تدريس التاريخ.

وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).