جهد سيبويه في ضوء تفسير المعنى وتقدير الإعراب

أطروحة دكتوراه تناقش “جهد سيبويه في ضوء تفسير المعنى وتقدير الإعراب”
نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 22-4-2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية للطالب (حسين جاسم عبد الرضا) والموسومة بـ (جهد سيبويه في ضوء تفسير المعنى وتقدير الإعراب).

وجاءت الأطروحة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (نجاح فاهم صابر)
وقد اعتمد الباحث المنهج التفسيري أي الطريقة العلمية التفسيرية التحليلية التي تناسب منهج سيبويه في عرضه كلام العرب، وكانت السمة العامة في طريقة هذه الأطروحة هي عرض محتوى كتاب سيبويه في أبوابه وعباراته وشواهده على تفسير المعنى ثم النظر فيه وتحليله.
ومن اهم أهداف هذه الدراسة هو إنها أرادت ان تفرق بين تفسير الكلام وبين أعرابه، اذ إن مراد سيبويه يتضح فيما لو فرق بين تفسير المعنى وتقدير الإعراب.
ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة جاء: تفسير وتقدير الإعراب مصطلح مضطرب عند أهل العربية، وقد وقع فيه خلط فمرة يطلقون عليه تقدير المعنى وأخرى تفسير الإعراب واحياناً يقدم الإعراب على المعنى ورجحت هذه الدراسة أن يكون تفسير المعنى وتقدير الإعراب بتقديم التفسير على التقدير واختصاص التفسير بالمعنى والتقدير بالإعراب.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (مكي محي عيدان) قبلت الأطروحة، ومنح الطالب درجة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)