براغما – دراسة اسلوبية عن التنمر في ادب الاطفال

مناقشة علمية في قسم اللغة الانجليزية عن ” التنمر في ادب الاطفال ”  ..
جرت في تمام  الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس  الموافق 17-11-2022  وعلى  قاعة (سيد الشهداء (ع))  في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية / فرع اللغة ، للطالبة ( عذراء حسين ياسر ) والموسومة بـ ( A pragma – Stylistic Study of Bullying in Children’s Literature  )
(براغما – دراسة اسلوبية عن التنمر في ادب الاطفال)
وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د حسين موسى كاظم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية  / رئيساً
2- أ.م.د استبرق رشيد ابراهيم / الجامعة المستنصرية  – كلية التربية الاساسية / عضواً
3-أ.م.د نداء حسين فهمي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية  / عضواً
4- أ.م.د غانم جويد عويد  / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
تناولت الدراسة التنمر كجانب اجتماعي مهم في اربع من القصص الامريكية القصيرة المختارة للاطفال ، وان كتابة قصص  الاطفال لا تتم فقط لترفيه القراء ، بل كذلك لتوصيل الرسائل الاخلاقية والثقافية والدينية والتربوية ، ويشيع التنمر كظاهرة اجتماعية على نطاق واسع بين الاطفال وخاصة لمن هم في سن المدرسة ، وبناءً على ذلك تزداد الحاجة لزيادة وعي الاطفال بالتأثير الاجتماعي لهذه الظاهرة .
تشخص الدراسة الادوات اللغوية الاسلوبية – التداولية المستخدمة لتجسيد مفهوم التنمر.
تهدف الدراسة الى التعرف : ” على انواع واغراض التنمر التي ترتكبها الشخصيات في العينة المستخدمة ، واستيضاح الافعال الكلامية الاكثر والاقل استخداماً من قبل المتنمرين والضحايا والرواة في القصص المختارة ، وتسليط الضوء على انواع المجازات البلاغية التي تستخدمها الشخصيات في قصص الاطفال  “.
ومما اظهرت استنتاجات الدراسة  : ” ان اكثر انواع التنمر انتشاراً هو النوع العاطفي المباشر الذي تتمثل وظيفته الرئيسة في الحصول على القوة والسيطرة- يتصدر التنمر العاطفي المباشر قائمة انواع التنمر التي يستخدمها المتنمرون ، في حين ان التنمر العاطفي العلائقي وغير المباشر في الجز الاخير – في كثير من الاحيان المتنمرين يستخدمون الاساليب المباشرة للاعتداء على ضحاياهم – من المحتمل ان الاطفال قد يفتقدون الى القدرات اللازمة للانخراط في التنمر المباشر .
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة ،  اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة الانجليزية ، وحضر جانباً من  المناقشة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور (باسم خليل نايل) والسيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) و عدد من تدريسي وطلبة الكلية فضلاً عن عدد من  اصدقاء الطالبة وذويها، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها الموفقية في مسيرتها العلمية