التفكير الاخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم

نشاط علمي….
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 30-10 – 2022 وعلى قاعة ( المعارف) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب ( جعفر حسن محسن ) عن رسالته الموسومة بـ (التفكير الاخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د صادق عبيس منكور / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د احمد نعمة رسن/ الجامعة العراقية – كلية الآداب / عضواً
3- أ.م.د ندى هاشم عبد الله / جامعة القادسية- كلية التربية / عضواً
4- أ.م سرمد اسد خان/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

  • ومن اهداف البحث للتعرف الى :” مستوى التفكير الاخلاقي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم – مستوى التعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم – العلاقة الارتباطية بين التفكير الاخلاقي والتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ ” .
  • ومما جاء في اهمية البحث : ” يسهم البحث في مساعدة التربويين في تطوير اساليب التعامل مع الطلبة انطلاقاً من مستوى التفكير الاخلاقي لدى الطلبة – يساعد المختصين في الارشاد النفسي لمساعدة الطلبة في تكوين احكام خلقية- يتناول موضوعاً لم ينل نصيبه من البحث بالقدر الكافي رغم اهميته في حياة الفرد والمجتمع “.
  • وحدود البحث جاءت كلاتي : 1- الحد المعرفي : التفكير الاخلاقي وعلاقته بالتعاطف التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ . 2- الحد المكاني : اجريت الدراسة في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء. .
  • ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : 1- عينة البحث يمتلكون تفكيراً اخلاقياً وبمستوى عالٍ .2- عينة البحث يمتلكون تعاطفاً تاريخياً وبمستوى عالٍ .3- ان العلاقة بين التفكير الاخلاقي والتعاطف التاريخي هي علاقة طردية دالة احصائياً ، وهذا يعني انه كلما كان مستوى التفكير الاخلاقي عالياً لدى الطلبة زاد التعاطف التاريخي .

-وقدم الباحث توصيات عدة ، جاء منها ” من الجيد للجهات الحكومية وغير الحكومية مثل وزارة التربية ووزارة التعليم العالي ، والاوقاف الدينية ، ومنظمات المجتمع المدني ، بناء مراكز متخصصة لتنبيه الجانب الاخلاقي والوجداني للطلبة “.

وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في طرائق التدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الازدهار في مسيرته العلمية.