اسلوب الشرط في الاحاديث الواردة في كتاب ثواب الاعمال للشيخ الصدوق “ت381هـ” دراسة نحوية

مناقشة علمية في قسم اللغة العربية..
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 18-12-2022 وعلى قاعة (المعارف) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (حسين عبد العباس)، والموسومة بـ (اسلوب الشرط في الاحاديث الواردة في كتاب ثواب الاعمال للشيخ الصدوق “ت381هـ” دراسة نحوية )
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د محمد حسين علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د نزار عبداللطيف / جامعة بابل – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
3- م.د احمد حسن منصور/ جامعة كربلاء- كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- أ.م. د فلاح رسول حسين / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة :
التمهيد : درست فيه ترجمة للشيخ الصدوق (381هـ) ، مع الاشارة الى مفهوم الشرط لغة واصطلاحاً .
الفصل الاول :تناول ادوات الشرط الجازمة ، فاشتمل على ثلاثة مباحث ، تضمن المبحث الاول التعريف بأدوات الشرط ، والمبحث الثاني ادوات الشرط الجازمة الحرفية ، اما المبحث الثالث ، فقد اشتمل على ادوات الشرط الجازمة الاسمية.
اما الفصل الثاني فقد خصص لـ: للشرط غير الجازم ، وقسم على مبحثين : المبحث الاول : ادوات الشرط الامتناعي ، . ويشمل على الشرط بـ( لو ، ولولا) ، والمبحث الثاني : ادوات الشرط غير الامتناعي ، ويشتمل على (إذا ، واما ، ولما ، وكلما ).
وجاء الفصل الثالث : لبيان طرفي التركيب الشرطي وما يعطف عليهما ، وقسم على مبحثين موزعة على التراكيب الشرطية الواردة في كتاب ثواب الاعمال ، وهي : صور الفعلين الواقعين شرطاً وجواباً ، والعطف على هذين الفعلين .
وقد اتخذت الباحثة المنهج الوصفي ، والتحليلي .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “اطراد التماثل الزمني بين فعل الشرط وفعل الجواب ، لكن هذا التماثل لم يكن بصيغة المضارعين التي هي ” الاحسن ” او ” الاجود ” و ” الاكثر ” لظهور الاعراب في اواخرها ، بل كان للماضيين الاثر الابرز في احاديث هذا الكتاب – اشترطوا قائلين بان الفاء في جواب الشرط لازمة ان لم يصلح ان تقع موضع الشرط ، ومن خلال البحث تبين انها ترد الجملة الاسمية وغيرها في موقع الجواب ولم يؤت بالفاء وفي سعة الكلام لا ضرورته – ان الشرط عامة لم يفد عقد الارتباط او السببية والمسببية في كل حين ، فقد خرج عن التعليق والارتباط في مواضع كثيرة، إذ القول في انه يفيد عقد السببية في كل حين خطأ .
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .