جماليات المكان في شعر يحيى السماوي

قسم اللغة العربية يناقش : جماليات المكان في شعر يحيى السماوي..
نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 20-12-2022 وعلى قاعة (المعارف) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع الادب ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالبة (سمارة سعيد حميد)، والموسومة بـ (جماليات المكان في شعر يحيى السماوي )
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د عبد الامير مطر فيلي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د زينب علي كاظم / جامعة الكوفة – كلية التربية للبنات / عضواً
3- م.د عباس عبيد علوي / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ. د رفل حسن طه / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة :
جاء التمهيد ليبحث في مفهوم الجمال ،والمكان في اللغة ، والاصطلاح ، ومن ثم الوقوف على حياة الشاعر يحيى السماوي بدء من ولادته ، وتنشئته ، وتعليمه ، وثقافته ، ونتاجه الادبي.
الفصل الاول : خصص الى ركني المكان وهما :المكان العام متمثلاً بالأماكن المقدسة ، والاماكن الدولية ، والمحلية ، واماكن الطبيعة الذي مثل المبحث الاول ، والمكان الخاص كمدينة الشاعر ومتعلقاته ، والذي جاء في المبحث الثاني .
اما الفصل الثاني فقد خصص لـدراسة : المكان الاليف في المبحث الاول ، والمكان المعادي في المبحث الثاني .
وجاء الفصل الثالث مخصصاً : لدراسة التعبير عن جماليات المكان ، وجاء بثلاثة مباحث : المبحث الاول خصص للمفارقة ، والمبحث الثاني للتناص ، والمبحث الثالث للرمز والاسطورة .
وقد اعتمدت الباحثة المنهج التحليلي من خلال الإفادة من معطيات المناهج النقدية المختلفة حسب الحاجة في شرح وتحليل الشواهد الشعرية ورصد الشواهد الدالة على المكان .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “لمسنا أصداء المكان في كل نص من نصوصه تقريباً ، ولا يكاد يخلو أي نص من هذه النصوص الا وكان للمكان فيه اثراً لذلك كانت الدراسة غنية بنصوصها الشعرية – تنوع المكان في شعر السماوي بين الاليف والمعادي، والخاص والعام ، وفي كلها يحمل المكان في طياته معان عميقة تتجاوز الشكل الهندسي ، بل تعمل كوسيلة لتوليد الدلالات والمعاني في تعبيره الانساني عن الوجود – انشغال الشاعر بهموم الحياة الاجتماعية والسياسية وغيرها لم ينسِ الشاعر المكان الذي يحبه ، ويحن اليه ، فاصبح المكان اداته التعبيرية المثلى التي وظفها لقضيته الوطنية….” .
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .