الظواهر الاجتماعية في شعر الشيخ علي الشرقي  (ت1964) دراسة تحليلية

مناقشة علمية لأطروحة دكتورا في اللغة العربية
جرت صباح يوم الأثنين الموافق 23/10/2023وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / تخصص الأدب للطالبة (ميامين سعد منصور) والموسومة بـ (الظواهر الاجتماعية في شعر الشيخ علي الشرقي  (ت1964) دراسة تحليلية)
وجاءت الأطروحة تحت أشراف الأستاذ الدكتور(محمد عبد الرسول جاسم)
واقتضت الدراسة ان تقوم على أربعة فصول  حيث تناول الفصل الأول (أنماط الظواهر الاجتماعية في شعر الشرقي)، وفي الفصل الثاني (المضامين الاجتماعية في شعره)، وأما الفصل الثالث فقد تناول (الأنا والأخر في شعر الشرقي واختتم بالرابع الذي كان دراسة شعر الشرقي دراسة فنية.
وتهدف الدراسة الى بيان الظواهر الاجتماعية التي هيمنت على شعر الشيخ على الشرقي متبعاً الباحث المنهج الوصفي القائم على التحليل والمنهج السيوسولوجي، اذ كان الأقرب الى طبيعة الموضوع وتفاصيله.
ومن النتائج التي توصلت أليها  الدراسة تميز الشاعر بذائقته الشعرية والتزامه بالأسلوب الشعري القديم القائم على الوزن والقافية، بالإضافة الى نشأة الشاعر في بيئة النجف الأشرف الأدبية والثقافية التي كان لها الدور الرئيسي في توجيه الشعر.
وقد ترأس اللجنة العلمية للمناقشة الأستاذ الدكتور(عبد الأمير مطر فيلي).
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور(حسن حبيب الكريطي) والسادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور(مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور(صلاح مجيد السعدي).