الخصائص الجغرافية وأثرها في تلوث شبكات الأنهار والمبازل في قضاء الهاشمية

رسالة ماجستير تناقش: الخصائص الجغرافية وأثرها في تلوث شبكات الأنهار والمبازل
نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 27-2-2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالب (كاظم نعمة حسن) والموسومة بـ (الخصائص الجغرافية وأثرها في تلوث شبكات الأنهار والمبازل في قضاء الهاشمية).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (حسين فاضل عبد).
مشكلة البحث: حددت مشكلة الدراسة بسؤال: ما دور الخصائص الجغرافية في تلوث شبكات الأنهار والمبازل في قضاء الهاشمية؟ وبرز منه تساؤل: ما تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في كفاءة نظم الري والبزل في قضاء الهاشمية؟
أهمية الدراسة جاءت من أهمية المياه اذ ان تلوث المياه يؤدي الى مخاطر في استعمالاته المختلفة (الزراعية والصناعية والمنزلية)، حيث يعد شط “حلة-هاشمية” والجداول المتفرعة منه في محافظة بابل أحد شرايين الحياة فيها وتعتمد عليه خمس وحدات إدارية بشكل كامل وان ما يضاف اليه من تلوث يؤدي الى حدوث اضرار بحياة السكان والكائنات الحية.
هدف الدراسة: ومن اهداف الدراسة جاء: تحديد كفاءة مشاريع الري والبزل في قضاء الهاشمية-دراسة التوزيع الجغرافي للملوثات في شبكات الأنهار والمبازل-تحديد مصادر تلوث المياه في شبكات الأنهار والمبازل.
منهج الدراسة: اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الجغرافي التحليلي.
ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة جاء: 1- ان مشكلة التلوث من المشكلات الرئيسة التي يعاني منها العراق بضمنها منطقة قضاء الهاشمية ومن مصادر متعددة (التلوث الزراعي من استخدام المبيدات الكيميائية) -التلوث الصناعي الناجم عن الاستخدامات الصناعية وخاصة الصناعات النفطية الهندسية والغذائية-التلوث الناتج من الفضلات المنزلية وتزايد النفايات الصلبة.2-بينت الدراسة ان لطبيعة انحدار سطح الأرض في محافظة بابل الأثر الكبير على امتداد شبكة الري والبزل فيها إذ تأخذ جدول الري وقنوات البزل في قضاء الهاشمية اتجاهاً جنوبياً شرقياً في امتدادها.
ومن التوصيات التي قدمها الباحث: العمل على اجراء سياسات من شأنها خزن مياه الامطار والاستفادة من المياه السطحية وتنظيم تصريف مياه الأنهار-صيانة مشاريع الري والبزل بشكل دوري مستمر لإزالة النباتات النامية فيها وكريها لتقليل الرواسب المتراكمة مما يساعد على الحفاظ على اعماقها واتساعها.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي)

وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (مرتضى جليل ابراهيم) قبلت الرسالة، ومنح الطالب درجة الماجستير في الجغرافية التطبيقية.