المصاحبة اللفظية في كلام الإمام الحسين (علية السلام) دراسة تحليلية

رسالة ماجستير تناقش “المصاحبة اللفظية في كلام الإمام الحسين (علية السلام) دراسة تحليلية”
نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 7-5-2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية للطالبة (زينب محمد جواد) والموسومة بـ (المصاحبة اللفظية في كلام الإمام الحسين (علية السلام) دراسة تحليلية).
وجاءت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (خالد عباس حسين) وتتناول ظاهرة “المصاحبة اللفظية” في كلام الإمام الحسين (عليه السلام)، وهي دراسة تحليلية تطبيقية تتبع المنهج الوصفي. الدراسة مقسمة إلى تمهيد وأربعة فصول وخاتمة:
وتُقدم هذه الدراسة تحليلًا شاملاً لظاهرة “المصاحبة اللفظية” في كلام الإمام الحسين (عليه السلام)، وذلك بهدف الكشف عن خصائصها وأثرها على المعنى وبلاغة التعبير. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي في تحليل البيانات، مع التركيز على الجانب التطبيقي للمصاحبة اللفظية في خطب وكلمات الإمام الحسين (عليه السلام) ويتكون فصولها من الآتي:

  • الفصل الأول: يتناول المصاحبة اللفظية في الدرس اللغوي الحديث، ويشمل المصاحبة اللفظية عند المحدثين العرب والغربيين، وأنواعها وصورها ومظاهرها وعلاقاتها.
  • الفصل الثاني: يتعلق بالأثر المعجمي والدلالي والتركيبي للمصاحبة اللفظية.
  • الفصل الثالث: يتناول المصاحبة اللفظية المعجمية في مستوى التقابل الدلالي ومستوى التدرج الرتبي وعلاقة الجزء بالكل والجزء بالجزء.
  • الفصل الرابع: يتعامل مع المصاحبة اللفظية في المستوى التركيبي، ويشمل المصاحبة التركيبية بين اسمين، والمصاحبة التركيبية بين الفعل والفاعل والفعل والحرف.
    وتوصلت الباحثة الى جملة من النتائج منها:
    أظهرت الدراسة أن المصاحبة اللفظية تؤثر على المعنى اللغوي للكلمات، حيث تجعلها أكثر تحديدًا ووضوحًا. كما أنها تساعد على تكوين شبكات دلالية بين الكلمات، مما يساهم في فهم النص بشكل أفضل.
    ووضحت الباحثة أن المصاحبة المعجمية تحدد معنى الكلمات بشكل دقيق من خلال ربطها بكلمات أخرى ذات صلة معنوية. فعلى سبيل المثال، عندما نقول “الليل والنهار” فإن كلمة “الليل” تحدد معنى كلمة “النهار” والعكس صحيح.
    أما المصاحبة التركيبية فتؤثر على معنى الكلمات من خلال موقعها في الجملة. فعلى سبيل المثال، عندما نقول “قام الرجل” فإن كلمة “قام” تحدد معنى كلمة “الرجل” بأنها فاعلة للفعل.
    وأخيرًا، فإن المصاحبة الدلالية تُضفي على الكلمات معاني جديدة من خلال ربطها بكلمات متقابلة المعنى. فعلى سبيل المثال، عندما نقول “الحق والباطل” فإن كلمة “الحق” تُضفي على كلمة “الباطل” معنى الشر والعكس صحيح.
    وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (فلاح رسول حسين) قبلت الرسالة، ومنحت الطالبة درجة ماجستير في اللغة العربية / اللغة. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).